تعمل الجامعة على استقطاب أعضاء هيأة تدريس أكفاء لديهم القدرة الأكاديمية العالية والخبرة الجيدة في مجال التدريس الجامعي من داخل وخارج ليبيا , وذلك وفقا لمعايير حددها مجلس الجامعة والمتمثلة في الإطلاع على سيرتهم العلمية , إجراء مقابلة شخصية , تقديم عرض علمي لضمان إتقان مهارات التدريس واستخدام الوسائل التقنية الحديثة لأداء مهامهم التعليمية .
ويختص بكافة ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للتالي :
- التعاون مع الأقسام العلمية بالكليات لأعداد مقترح الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس وعرضه على مجلس الجامعة للاعتماد .
- استلام احتياجات الأقسام العلمية عن طريق إدارة كلياتها بشأن استكمال الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بما يتوافق والأعباء الدراسية المكلفة بها .
- تنفيذ قرارات لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بعد اعتمادها من مجلس الجامعة وفقا للائحة المعتمدة.
- تنظيم إجراءات تقييم أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للعمل بالجامعة والإشراف على البرنامج التقديمي الخاص بهم .
- متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وأعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يتقدمون بها وإتمام إجراءات تقييمها .
- تنظيم الإجراءات الخاصة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس فى الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج .
- تولي شؤون التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والمتعاونين للقيام بأعمال التدريس والتدريب والذين تمت الموافقة عليهم من قبل الكليات التابعين أليها .
- حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وإصدار بطاقات التعريف لهم .
- تطوير المعلومات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة الالكتروني .
- المشاركة في برامج دعوة واستقبال وإقامة وتوديع الأساتذة الزائرين والممتحنين لتسهيل أدائهم لمهامهم العلمية .
- متابعة برامج التقييم الدوري لمستوي أداء كافة العناصر العملية التعليمية من خلال استعراض نتائج مؤشرات القياس المعتمدة مع الإشراف على تنفيذ برامج التدريب ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والفنيين .
- متابعة تنفيذ احتياجات ومتطلبات أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الأقسام الخدمية الأخرى ذات العلاقة لتوفير الظروف المناسبة والمحفزة لتحقيق أفضل الأداء , مع تجميع وتحليل أراء ومقترحات أعضاء هيئة التدريس وتقييمهم لمستوي أداء هذه الخدمات .