تعمل الجامعة على استقطاب أعضاء هيأة تدريس أكفاء لديهم القدرة الأكاديمية العالية والخبرة الجيدة في مجال التدريس الجامعي من داخل وخارج ليبيا , وذلك وفقا لمعايير حددها مجلس الجامعة والمتمثلة في الإطلاع على سيرتهم العلمية , إجراء مقابلة شخصية , تقديم عرض علمي لضمان إتقان مهارات التدريس واستخدام الوسائل التقنية الحديثة لأداء مهامهم التعليمية .

ويختص بكافة ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقا للتالي :

 

  • التعاون مع الأقسام العلمية بالكليات لأعداد مقترح الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس وعرضه على مجلس الجامعة للاعتماد .
  • استلام احتياجات الأقسام العلمية عن طريق إدارة كلياتها بشأن استكمال الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بما يتوافق والأعباء الدراسية المكلفة بها .
  • تنفيذ قرارات لجنة شؤون أعضاء هيئة التدريس بعد اعتمادها من مجلس الجامعة وفقا للائحة المعتمدة.
  • تنظيم إجراءات تقييم أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للعمل بالجامعة والإشراف على البرنامج التقديمي الخاص بهم .
  • متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس وأعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يتقدمون بها وإتمام إجراءات تقييمها .
  • تنظيم الإجراءات الخاصة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس فى الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج .
  • تولي شؤون التعاقد مع أعضاء هيئة التدريس المتفرغين والمتعاونين للقيام بأعمال التدريس والتدريب والذين تمت الموافقة عليهم من قبل الكليات التابعين أليها .
  • حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس وإصدار بطاقات التعريف لهم .
  • تطوير المعلومات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس على موقع الجامعة الالكتروني .
  • المشاركة في برامج دعوة واستقبال وإقامة وتوديع الأساتذة الزائرين والممتحنين لتسهيل أدائهم لمهامهم العلمية .
  • متابعة برامج التقييم الدوري لمستوي أداء كافة العناصر العملية التعليمية من خلال استعراض نتائج مؤشرات القياس المعتمدة مع الإشراف على تنفيذ برامج التدريب ورفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والفنيين .
  • متابعة تنفيذ احتياجات ومتطلبات أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الأقسام الخدمية الأخرى ذات العلاقة لتوفير الظروف المناسبة والمحفزة لتحقيق أفضل الأداء , مع تجميع وتحليل أراء ومقترحات أعضاء هيئة التدريس وتقييمهم لمستوي أداء هذه الخدمات .