ويختص بالأشراف المباشر على نظام الدراسة ومراقبة تطبيق نظام ولوائح الدراسة والامتحانات ويباشر اختصاصه بالإشراف الفني على مسجلي كليات الجامعة وبالإشراف والتوجيه والتنسيق لكافة الوحدات التابعة له أو التي يشرف عليها ويتولى على وجه الخصوص الآتي :

 

 

  • تسجيل الطلاب المتقدمين للالتحاق بالدراسة بالجامعة وفق النظم والتشريعات النافذة ؛ وإعداد السجلات و الكشوفات والإحصائيات البيانية المتضمنة لكافة المعلومات عنهم سنوياً.
  • إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن الطلاب المقيدين بالجامعة حسب جنسهم وجنسياتهم والفصل الدراسي وكلياتهم وشعب تخصصاتهم ومحل إقامتهم .
  • إعداد الإحصائيات عن الطلاب المتخرجين من الجامعة بشكل مفصل وإعداد دليل الجامعة عنهم .
  • تولى ورعاية شؤون تسجيل الطلاب الوافدين ومتابعتها ، وإعداد الإحصائيات المفصلة ، وتقديم التقارير اللازم عنهم .

المكاتب التي تتبع المسجل العام

 

للتسجيل اضغط هنا 

 مكتب  التسجيل والقبول ويختص بما يلي :

 

  • تطبيق الأساليب الآلية في تسجيل الطلاب المقبولين بالجامعة وأعداد البيانات والمعلومات اللازمة عنهم .
  • إعداد الإحصائيات والبيانات التفصيلية عن عدد الطلاب المقيدين بالجامعة حسب سنهم وجنسياتهم وسنوات الدراسة وشعب التخصص .
  • إصدار البطاقات الجامعية.
  • إتمام إجراءات الانتقال وتجديد القيد.
  • إعداد الإحصائيات الدورية عن أعداد الطلبة بكليات الجامعة .
  • إدخال البيانات الخاصة بالطلبة في منظومة الدراسة والامتحانات والعمل على تحديثها بشكل دوري .
  • إعداد تقرير دوري عن عمل مكتب التسجيل والقبول والمشاكل والصعاب التي تعترض سير عمله واقتراح الحلول المناسبة لها .
  • أية اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة.

 

مكتب  الدراسة والامتحانات وتختص بما يلي :

  • إعداد القوائم بأسماء الطلاب الذين لديهم حق الدخول للامتحانات وتحديد أرقام جلوسهم والمواد التي يتقدمون للامتحان فيها .
  • استخراج بطاقات دخول الطلاب لقاعات الامتحانات وتسليمها للطلاب .
  • توزيع لجان المراقبة في الامتحانات الدورية والنهائية بالتنسيق مع الأقسام العلمية .
  • متابعة الأمور الدراسية وتنظيم جداول الدراسة والإشراف على الامتحانات الدورية والنهائية .
  • أبلاغ الجهات المختصة بنتائج الامتحانات .
  • أعداد تقارير عن سير العملية التعليمية والامتحانات لعرضها على مجلس الجامعة .
  • التنسيق بين الأقسام العلمية بوضع جداول دراسية وتغطية المقررات المشتركة بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس .
  • البث في طلبات النقل بين الكليات والأقسام وانتقال الطلاب أليها وذلك بالتنسيق مع الكليات والأقسام المختصة .
  • إعداد الجداول الدراسية بالتنسيق مع الأقسام العلمية بالكلية لتغطية المقررات المشتركة بأعضاء هيئة التدريس .
  • إعداد دليل الدراسة والامتحانات بالكلية   .
  • إعداد جداول الامتحانات الجزئية والنهائية بالتنسيق مع كليات الجامعة .
  • رصد درجات الامتحانات للطلبة والتحكم في هذه العملية من خلال منظومة الدراسة والامتحانات .
  • الإشراف على سير الامتحانات والمراقبة، وتسليم واستلام أوراق الإجابة ووضع الختم عليها.
  • وضع الأرقام السرية قبل التصحيح بالتعاون مع اللجنة المكلفة من القسم، ويحتفظ قسم الدراسة والامتحانات بنسخة الكترونية وورقية من نتيجة الامتحان التحريري فور تصحيحه.
  • اقتراح تشكيل لجنة الامتحانات والمراقبة لكل فصل دراسي .
  • رصد غياب الطلبة بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس وتطبيق اللوائح المنظمة لذلك .
  • طباعة الامتحانات الجزئية والنهائية.
  • إعداد تقرير دوري عن عمل مكتب الدراسة والامتحانات والمشاكل والصعاب التي تعترض سير عمله واقتراح الحلول المناسبة لها .
  • أية اختصاصات أخرى تسند إليه وفقا لأحكام التشريعات النافدة.

 

 مكتب الخريجين والمتابعة المهنية ويختص بما يلي :

 

  • ويهتم باستلام النتائج النهائية وإصدار شهادات التخرج وكشوفات الدرجات.
  • إعداد إحصائية خريجي الجامعة .
  • أعداد التقارير الدورية عن نشاط عمل المكتب .

 

 مكتب لنشاط الطلابي وتختص بما يلي :

 

  • أعداد وعرض الخطط المتعلقة بالنشاط الثقافي والرياضي بالجامعة .
  • تعميم الاستمارات وتوزيعها وتفريغها وتحليلها بهدف التعرف على المواهب في مختلف المجالات الأدبية والثقافية والمجالات الرياضية ورعايتها وتشجيعها .
  • تنظيم المهرجانات والمسابقات الرياضية والثقافية والأدبية بمشاركة الكليات بالجامعة وبمشاركة الجامعات الأخرى .
  • تنظيم المعارض الفنية للموهوبين في المجالات الفنية المختلفة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس .
  • أحياء المناسبات الدينية والوطنية من خلال تنظيم الفعاليات الرياضية والأدبية والثقافية بالتنسيق مع الوحدات ذات العلاقة .

 

 مكتب الإرشاد الاجتماعي

تقدم الاستشارات النفسية والاجتماعية المشورة المهنية في المواقف الشخصية للنزاع ، مثل:

*صعوبات العمل

*قلق الامتحان

*صعوبات في صنع القرار

*مشكلة في مقابلة أشخاص آخرين

*احترام الذات المتدني

القلق والتثبيط

*أمزجة الاكتئاب

*أحداث الحياة المزعجة

نظرا ً لأهمية المرحلة الجامعية وإختلافها عن المراحل الدراسية السابقة لها , لأن القبول بالجامعة هو بداية الطريق للعلم والمعرفة وإكتساب المهارات التي تسهم في صنع المستقبل بأذن الله , تحرص الجامعة الليبية الدولية على تزويد الطالب بالمعلومات اللازمة التي تساعده على اتخاذ قراره , حيث يقدم الدليل معلومات عن شروط القبول وإجراءاته , والتخصصات المتاحة في الجامعة , نأمل أن تكون المعلومات كافية ومستوفية لإستفسارات الطلاب وختاما ً نرحب بك عزيزي الطالب في جامعتك وتتمنى لك مستقبلا ً مشرقا ً بأذن الله

يشترط لقبول الطلاب في الجامعة ما يلي :

 

  1. الحصول على الشهادة الثانوية العامة – قسم علمي – أو ما يعادها من إحدى المؤسسات التعليمية المعترف بها داخل ليبيا أو خارجها.
  2. أن يكون الطالب لائقا ً صحيا ً ونفسيا ً.
  3. أن يكون الطالب حسن السيرة والسلوك .
  4. أن يكون الطالب حاصلا ً على النسبة المئوية المعتمدة للقبول بالكلية وفق النظم التي يحددها مجلس الجامعة.
  5. ألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة لاتزيد على خمس سنوات.
  6. ألا يكون الطالب مفصولا ً من جامعة أخرى لأسباب تأديبية أو تعليمية وفي حال ثبت ذلك فاللجامعة الحق في إلغاء القبول .
  7. إذا كان المتقدم من غير الليبين يشترط أن تكون إجراءات إقامته بليبيا خلال مدة دراسته صالحة ومتوافقة مع النظم والقوانين واللوائح السارية .
  8. أن يؤدي الطالب الرسوم ونفقات الدراسة وفق اللوائح والنظم المقررة بالجامعة.
  9. إذا توافرت في الطالب المتقدم للدراسة كل الشروط السابقة تجرى له مقابلة شخصية ويحدد بناءا ً على نتيجتها قبول الطالب أو رفضه.

أولا ً : إجراءات القبول :

-الدخول على موقع الجامعة الالكتروني والإطلاع على دليل القبول بالجامعة

يوضع الرابط الخاص بالتسجيل والقبول.

-الإعلان عن المرشحين للقبول عبر موقع الجامعة عن طريق توفر المقاعد وشروط القبول في الكليات والسعة  الاستيعابية للجامعة .

-اجتياز أي اختبار أو مقابلة تحددها الجامعة .

-الاعلان عن الطلاب الذين تم تأكيد قبولهم عبر الموقع الالكتروني للجامعة

 

.ثانيا : إجراءات التسجيل

رفع المستندات التالية على رابط القبول:

  • الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها .
  • الرقم الوطني.
  • جواز السفر.
  • صورة شخصية ( خلفية بيضاء 4 * 6 )

ويسلم ملف ورقي متكامل يشمل المستندات التالية لمكتب التسجيل والقبول بإدارة المسجل العام :

  • الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها
  • صورة من صفحة المعني بكتيب العائلة / صفحة ولي الأمر.
  • فصيلة الدم.
  • الشهادة الصحية.
  • عدد ( 4 ) صورة شخصية ملونة خلفية بيضاء ( 4 * 6 )
  • شهادة حسن سيرة وسلوك من آخر مدرسة درس بها الطالب.
  • صورة من جواز السفر .
  • الرقم الوطني للطالب .

سداد الرسوم الدراسية وفقا ً للائحة الرسوم الدراسية المعلنة على الموقع.

 

-التوقيع على نماذج التسجيل والقبول والتي من بينها نموذج (( تعهد طالب )) الذي يؤكد على إلتزام الطالب وتقيده باللوائح والتعليمات والقيم الأخلاقية التي تتبناها الجامعة وإستلام (( دليل الميثاق الأخلاقي ))

توقيع (( عقد قبول طالب للدراسة بالجامعة الليبية الدولية )) بين ولي أمر الطالب وإدارة المسجل العام .

يمنح الطالب الرقم الدراسي والبطاقة الجامعية والبريد الآلكتروني وكلمة المرور للنظام الآكاديمي ( Moodle )

 يلغى قبول الطلاب الذين تم ترشيحهم للقبول بالجامعة الليبية الدولية في الحالات التالية :

  • مخالفة شروط القبول بالجامعة .
  • إدخال الطالب بيانات غير صحيحة بنموذج تنسيب طالب.
  • عدم حضور الإختبار أو المقابلة الشخصية التي تشترطها الكليات.
  • عدم إتمام إجراءات التسجيل خلال الفترة الزمنية المعلنة.
  • يلغى قبول الطالب في حال تم رفض قبوله بالجامعة في أعوام سابقة .